مصر بعد 25 يناير: قادة الدول تهنئ مصر لقرار الشعب بعزل مرسي- وإسنادها لرئيس المحكمة الدستورية العليا

الخميس، 4 يوليو 2013

قادة الدول تهنئ مصر لقرار الشعب بعزل مرسي- وإسنادها لرئيس المحكمة الدستورية العليا


قادة الدول تهنئ مصر لقرار الشعب بعزل مرسي- وإسنادها لرئيس المحكمة الدستورية العليا
جاءت ردود الفعل العربية والأجنبية أمس واليوم، بترحيب شديد لقرار الجيش بعزل الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية وإسناد المهمة إلى المستشار عدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا.
هنأ الملك السعودى عبدالله بن عبدالعزيز الشعب المصري ببيان جاء فيه: "باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي ، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، وإننا إذ نفعل ذلك لندعو الله أن يعينكم على تحمل المسئولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق آمال شعبنا الشقيق في جمهورية مصر العربية، وفي ذات الوقت نشد على أيدي رجال القوات المسلحة كافة ممثلة في شخص الفريق أول عبدالفتاح السيسي، الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته، لكنها الحكمة والتعقل التي حفظت لكل الأطراف حقها في العملية السياسية." بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
ومن جانبه بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى المستشار عدلي منصور الرئيس المصرى المؤقت، عبر فيها"باسمه وباسم دولة الكويت حكومة وشعبًا عن خالص التهنئة بمناسبة توليه قيادة جمهورية مصر العربية الشقيقة خلال المرحلة الانتقالية والتاريخية وتوليه مهامه الدستورية".
وبعث الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، برقية تهنئة إلى المستشار عدلى منصور بعد أدائه اليمين رئيسا لجمهورية مصر العربية خلال الفترة الانتقالية، وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الشيخ خليفة أعرب عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح فى مهمته التاريخية، مؤكدا أن دولة الإمارات تتطلع إلى أن يتحقق للشعب المصرى كل ما يصبو إليه من استقرار وازدهار.
وقال "لقد تابعنا بكل تقدير وارتياح الإجماع الوطنى الذى تشهده بلادكم والذى كان له الأثر البارز فى خروج مصر من الأزمة التى واجهتها بصورة سلمية تحفظ مؤسساتها وتجسد حضارة مصر العريقة وتعزز دورها العربى والدولى"
وهنأت أحزاب سياسية موريتانية الشعب المصرى على خارطة الطريق التى أعلنها الفريق أول عبد الفتاح السيسى الليلة الماضية، وأكدت أن مصر ستعود إلى دورها الريادى قلب الأمة النابض، ومعين عزها الذى لاينضب.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن أحزاب الرفاه الموريتانى والوحدوى الاشتراكى وحركة الديمقراطية المباشرة وحزب التجمع من أجل الوحدة تمنياتها للشعب المصرى بالتوفيق، وأضافت فى بيان لها أنه بفعل ضغط الشارع المصرى اضطرت القوى السياسية والأمنية الفاعلة إلى وضع معالم خارطة مستقبل بموجبها تولى رئيس المحكمة الدستورية مقاليد السلطة فى مصر، مع إلغاء العمل بالدستور مؤقتا، ووضع حد للنظام الإخوانى برئاسة محمد مرسى.
كما أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة، أن عمان تحترم إرادة الشعب المصري، كما عبر جودة، في بيان صحفي صدر اليوم، عن احترام الأردن العميق للقوات المسلحة ودورها الوطني في مصر وفي منظومة الأمن القومي العربي، وللأزهر والكنيسة القبطية والقضاء المصري.
وعلى الصعيد الدولى أكدت كاثرين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى أن التغييرات التى مرت بالشارع المصرى وعزل الرئيس محمد مرسى جاء تحقيقًا لمطالب جموع الشعب وضمن تحقيق الديمقراطية والشرعية الحقيقية المستمدة من طوائف الشعب المصرى المختلفة.
ومن جانبها أكدت الصين اليوم احترامها الكامل لاختيار الشعب المصري في تقرير مصيره وتخطيط مستقبله السياسي طبقا للإرادة الشعبية المصرية، معربة في نفس الوقت عن أملها في أن تتمكن القوى السياسية في مصر خلال الفترة المقبلة من تضييق هوة الخلافات وتجنب العنف للوصول للسلام والاستقرار الاجتماعي.
جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط، حول الموقف الرسمي الصيني من التطورات الأخيرة في مصر في أعقاب إعلان وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي والقوى السياسية والوطنية خريطة طريق لحل الأزمة السياسية تتضمن تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد".
كتبمحمود على
الموجز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة