مصر بعد 25 يناير: عواصف الاحتجاجات الشعبية تجتاح الشرق الاوسط

السبت، 5 فبراير 2011

عواصف الاحتجاجات الشعبية تجتاح الشرق الاوسط

دفعت للمزيد من الاصلاحات

عواصف الاحتجاجات الشعبية تجتاح الشرق الاوسط


و

دفعت للمزيد من الاصلاحات


مظاهرات فى مصر
مظاهرات فى مصر
عواصم ـ رويترز
انتشرت الاحتجاجات في أنحاء مختلفة من العالم العربي منذ أن أشعل شاب تونسي النار في نفسه في منتصف ديسمبر/ كانون الاول لان الشرطة صادرت عربة خضروات كان يكسب رزقه منها.

وفيما يلي بعض التفاصيل

* تونس فر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الى السعودية بعد 23 عاما من الحكم في ظل دولة بوليسية. وأدت اشتباكات استمرت أياما وقالت الامم المتحدة انها أسفرت عن مقتل 147 شخصا الى الاطاحة ببن علي يوم 14 يناير كانون الثاني.
ويرأس محمد الغنوشي الذي تولى رئاسة الوزراء عام 1999 حكومة انتقالية في الوقت الحالي وزعين الغنوشي شخصيات في المعارضة في ائتلاف وحدة وطنية واستبعد معظم فلول نظام بن علي بعد المزيد من الاحتجاجات العنيفة.

- وتراجعت الاحتجاجات الكبيرة في الشوارع في الايام القليلة الماضية بعدما رضي الرأي العام عن التعديل الوزاري.

- وغيرت وزارة الداخلية التونسية 34 مسؤولا أمنيا كبيرا لاصلاح شبكة الشرطة وقوات الامن والجواسيس الذين استخدمهم بن علي على مدى عقدين.

* مصر شهدت منطقة وسط القاهرة مواجهة دامية و خرج مواطنون في أنحاء مختلفة من مصر يوم الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثانى فى مظاهرات للمطالبة باصلاحات سياسية وأعلن الرئيس المصري في كلمة نقلها التلفزيون انه لن يترشح مجددا للرئاسة عند انتهاء فترة ولايته في سبتمبر / أيلول وانه سيعمل على تعديل مواد في الدستور تحول تقريبا دون أن يكون هناك تحدي واقعي للمرشح الرئاسي للحزب الوطني الحاكم.
- عين مبارك بالفعل حكومة جديدة ونائبا للرئيس وهو منصب لم يعين فيه أحد منذ توليه سدة الحكم في مصر عام 1981 بعد اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات.

* الجزائر نقلت وسائل اعلام رسمية عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قوله أمس ان حالة الطواريء المفروضة في البلاد منذ 19 عاما سترفع قريبا.

- جاء الاعلان بعد ضغط من معارضي الحكومة الذين طالبوا بانهاء قانون الطواريء ويعتزمون تنظيم احتجاج في العاصمة يوم 12 فبراير / شباط.

- شهدت عدة مدن جزائرية من بينها الجزائر العاصمة أياما من الشغب والاحتجاجات الشهر الماضي بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وقال مسؤولون ان اثنين قتلا وأصيب المئات.

- ولتهدئة الوضع خفضت السلطات أسعار بعض المواد الغذائية الاساسية وزادت امدادات القمح في الاسواق.

* اليمن احتشد أكثر من 20 ألف متظاهر مناهض للحكومة الخميس في العاصمة صنعاء في أكبر حشد منذ بدء المظاهرات قبل أسبوعين.

- قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الاربعاء انه لن يسعى لتمديد فترة رئاسته لينتهي حكمه الذي استمر لثلاثة عقود في عام 2013 .

- تعهد صالح أيضا بأنه لن يورث الحكم لابنه. ودعا المعارضة لالغاء الاحتجاجات.

- وعد صالح باجراء انتخابات مباشرة للمحافظين ووافق أيضا على اعادة فتح تسجيل أسماء الناخبين قبل انتخابات مقررة في ابريل / نيسان بعد شكاوى المعارضة من أن نحو 1.5 مليون يمني لم يتمكنوا من
تسجيل أسمائهم.

- شارك نحو 16 ألف شخص في احتجاجات مناهضة للحكومة الشهر الماضي. ودعا البعض صالح لترك السلطة. وستنظم مظاهرة جديدة للمعارضة يوم الخميس في صنعاء.

* الاردن غير العاهل الاردني الملك عبد الله رئيس وزرائه يوم الثلاثاء بعد احتجاجات لكن المعارضة الاسلامية وصفت الخطوة بأنها غير كافية.

- كلف الملك معروف البخيت رئيس الوزراء السابق المحافظ بتشكيل حكومة جديدة بعد قبول استقالة سمير الرفاعي. وطلب الملك من الحكومة الجديدة اتخاذ خطوات سريعة وملموسة لبدء الاصلاح السياسي.

- تظاهر اسلاميون ويساريون ونقابيون في عمان يوم 28 يناير / كانون الثاني للمطالبة بحريات أكبر. وهتف حشد يضم ثلاثة الاف شخص قائلين //نريد التغيير.//

- أعلن الاردن حزمة قيمتها 225 مليون دولار لخفض أسعار بعض أنواع الوقود والمواد الاساسية مثل السكر والارز. وكان الرفاعي قد اعلن زيادة في رواتب الموظفين وأفراد الجيش في محاولة لاستعادة
الهدوء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة