مصر بعد 25 يناير: يوميات الثورة المصرية الى ان تخلى مبارك عن منصب الرئيس

الأربعاء، 16 فبراير 2011

يوميات الثورة المصرية الى ان تخلى مبارك عن منصب الرئيس

تقرير إخباري: يوميات الثورة المصرية الى ان تخلى مبارك عن منصب الرئيس

2011:02:12.08:33
بقلم/ عماد الأزرق

بعد ماراثون واحتجاجات غاضبة وصلت اليوم الى 18 يوما فيما عرف بـ "ثورة 25 يناير أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أمس الجمعة/11 فبراير الحالي/ تخليه عن منصب رئيس الجمهورية واسناد إدارة شئون البلاد إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

ومنذ 25 يناير الماضي وحتى اليوم 11 فبراير كان هناك الكثير من الأحداث والمحطات بالغة الأهمية، والكثير من الشد والجذب بين النظام الحاكم والشعب، لتنهي ثورة الايام الـ 18 مسيرة 30 عاما من حكم مبارك.

وكانت هذه يوميات الثورة فقى يوم الثلاثاء 25 يناير تظاهر آلاف المصريين فيما سمي بـ "يوم الغضب" الذي شهد مظاهرات ضخمة تطالب باسقاط النظام. وفى يوم الأربعاء 26 يناير استمرت المظاهرات خاصة في مدينة السويس التي قدمت ثلاثة شهداء في اليوم الأول للمظاهرات. ويوم الجمعة 28 يناير قتل العشرات وأصيب المئات في اشتباكات مع الشرطة في القاهرة ومختلف المحافظات فيما عرف بـ "جمعة الغضب" .

- وأمام التحدي الشعبي الغاضب اضطر قوات الشرطة للانسحاب، مما أدى إلى اصدار مبارك أمرا للجيش بنشر قواته ومدرعاته لحفظ الأمن والنظام .. وفرض حظر التجول في القاهرة والاسكندرية والسويس من 6 مساء الى 7 صباحا .

- وفي ليل الجمعة - السبت، ألقى مبارك بيانا أقال فيه حكومة أحمد نظيف، وفي وقت لاحق عين عمر سليمان نائبا له، وأحمد شفيق رئيسا للوزراء. وفى يوم الأثنين 31 يناير ، الحكومة الجديدة تؤدى اليمين الدستورية..وسليمان يعلن أن مبارك كلفه ببدء حوار مع كافة القوى السياسية بشأن اصلاحات دستورية وتشريعية. وفى يوم الثلاثاء أول فبراير كانت التظاهرة المليونية في ميدان التحرير وفي العديد من المحافظات.

- مبارك يعلن أنه لن يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة عندما تنتهي فترة رئاسته في سبتمبر المقبل. ويم الأربعاء 2 فبراير ، الآلاف في ميدان التحرير يطالبون بتنحي مبارك فورا،.. ووقوع أعمال عنف بين جماعات مؤيدة وأخرى معارضة له، فيما عرف بموقعة "الجمل" . ويوم الخميس 3 فبراير ، مسلحون يطلقون النار على المحتجين المطالبين باسقاط النظام في ميدان التحرير مما أسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة نحو ألف آخرين .

وفى يوم الجمعة 4 فبراير ، تجمع آلاف المصريين في ميدان التحرير وباقى المحافظات فيما وصفوه "بجمعة الرحيل" للضغط مجددا لإسقاط النظام . ويوم السبت 5 فبراير : هيئة مكتب الحزب الوطني الحاكم تقدم استقالتها لمبارك، والتى تضم في عضويتها نجله جمال مبارك .

- تعيين هيئة مكتب جديد للحزب الوطني. وفى يوم الأحد 6 فبراير ،أجرى عمر سليمان حوارا مع جماعات المعارضة وبينها جماعة الاخوان المسلمين .

- البنوك تعيد فتح ابوابها بعد اغلاق استمر أسبوعا.

- أقام الاف في ميدان التحرير صلاة الغائب على روح "الشهداء" الذين قتلوا في الاحداث. ويوم الثلاثاء 7 فبراير - وقوع مصادمات عنيفة بين المواطنين وقوات الأمن بمحافظة الوادي الجديد اقصى جنوب غرب مصر، والتي راح ضحيتها أربعة قتلى و100 مصاب. الأربعاء 8 فبراير ، مبارك يصدر قرارا بتشكيل لجنة دراسة وإقتراح تعديل بعض الأحكام الدستورية والتشريعية وفى يوم الخميس 10 فبراير استمرار التظاهرات المليونية بميدان التحرير والمحافظات.

- مبارك يتقدم بطلب تعديل 5 مواد من الدستور هي المواد 76 و 77 و 88 و 93 و 179 و 189 فضلا عن الغاء المادة 179 من الدستور .

- مبارك يفوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان. ويوم الجمعة 11 فبراير استمرار المظاهرات الصخابة والمليونية في أنحاء مصر.

- مبارك واسرته يغادرون القاهرة

- عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية يعلن تنحى مبارك عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بادارة شئون البلاد. (شينخوا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة